أحذر.. أمراض خطيرة يسببها الذباب أو ينقلها

الأخبار I صحة

يعد الذباب من الحشرات التي تنقل أكثر من 50 مرضًا خطيرًا للإنسان نتيجة تنقله المستمر ما بين القمامة والسماد والمواد المحملة بالبكتيريا ثم نقل هذه الجراثيم إلى الأسطح التي يلمسها الأفراد يوميًا. ومن الأمراض التي ينقلها الذباب للإنسان:

1. حمى التيفوئيد تتمثل في الاتي: ارتفاع درجة الحرارة،فقدان الشهية وألم شديد في المعدة،النحافة الشديدة،الصداع،الإسهال أو الإمساك،سعال مستمر،طفح جلدي وردي اللون.

 

 

 

 

 

 

 

2. الكوليرا إليك الأعراض الشائعة للإصابة بمرض الكوليرا: إسهال مائي والقيء،تشنجات في الساق، جفاف شديد في الجسم،تورم الجلد ،عيون غائرة، تسارع في نبضات القلب،انخفاض حاد في ضغط الدم، النحافة الشديدة.

3. الجمرة الخبيثة (Anthrax): عادةً ما تظهر أعراض الإصابة بالجمرة الخبيثة من اليوم الأول وتستمر إلى شهرين، وتتضمن:

ظهور البثور أو النتوءات الصغيرة التي قد تثير الحكة. الإصابة بالتورم حول القروح التي تظهر عادةً على الوجه أو الرقبة أو الذراعين أو اليد.

4. الجذام: غالبًا ما تتمثل العلامة الأولى للجذام في ظهور بقعة على الجلد قد تكون أكثر احمرارًا أو أغمق أو أفتح من الجلد الطبيعي للشخص، وقد تفقد البقعة الإحساس ولا يظهر عليها الشعر، ونادرًا ما يعاني بعض الأشخاص من التنميل في إصبع من أصابع القدم.

من الجدير ذكره، إذا ترك الجذام دون علاج قد يتطور ويسبب مضاعفات أكثر حدة على الجسم.

5. داء الليشمانيات: ينتقل داء الليشمانيات من ذباب الرمل المنتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وجنوب أوروبا يكون بثلاثة أشكال تتمثل فيما يأتي:

الجلدي: من أعراضه ظهور تقرحات في الجلد. الحشوي: من أعراضه ارتفاع بدرجة الحرارة ، وفقدان الوزن، وتضخم الطحال والكبد، وانخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء. المخاطي: من أعراضه تقرحات في الأغشية المخاطية أو الفم أو الحلق.

طرق نقل الذباب للأمراض: تلتقط الذبابة الكائنات الحية المسببة للأمراض أثناء الزحف والتغذية. تعيش هذه الكائنات الحية لعدة أيام على الأسطح الخارجية للذباب وفي معدة الذبابة، خاصة الكائنات التي يتناولها الذباب مع الطعام. تنتقل الكائنات الحية إلى الإنسان عندما تتلامس الذبابة مع الأشخاص بشكل مباشر أو عن طريق ملامستها لطعامه، ثم تنتقل إلى الاخرين من خلال الطعام الملوث والماء والهواء واليدين، وفقاً لويب طب.