ماعلاقة كورونا بسم العقارب ؟ وهل يساعد في هزيمة كورونا ومتغيراته؟

الأخبار I صحة

 وجد فريق من العلماء أن سم العقارب القاتل والمستخدم في الأدوية التقليدية بأنحاء العالم. ربما يساعد في هزيمة المتغيرات الجديدة لكورونا.

قام بالدراسة علماء من جامعة “أبردين” باسكتلندا، واكتشفت تلك الدراسة أن “المزيج الرائع” من السموم الموجودة في لسعات العقارب يمكن أن يحارب متغيرات فيروس كورونا. بحسب ما أفادت به صحيفة “ذا إندبندنت” The Independent البريطانية

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

عريس ينهار باكيا في "ليلة الدخلة" بعد ان اغلق الباب عليه مع عروسته.. وما كشفته زوجته من سر فاجئ الجميع!

معجزة من الشافي.. مشروب بسيط يخفض نسبة الكوليسترول ويقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال دقائق .. طريقة الإستخدام!

 الأميرة هيا بنت الحسين.. هذه قصة الحب التي جمعتها بـ محمد بن راشد آل مكتوم ولماذا طلبت الطلاق وسافرت الى بريطانيا؟

كنت بتحبها!.. رد "مفاجئ" من أحمد خليل لـ صفاء أبو السعود حول طليقته سهير البابلي وكيف بدأت قصة حبهما!

معجزة عصير البصل.. فوائد مخفية وسحرية لا تخطر على البال

بالفيديو.. الرئيس السيسي يبكي متأثرا بحديث طالب من ذوي الهمم

زوجة النجم المصري محمد صلاح تثير الجدل.. كيف فعلتها؟

لأول مرة.. أسرار مشوقة ومثيرة في حياة نجمة السينما المصرية.. صفعت الزعيم عادل إمام بشدة وخانت زوجها في غيابه وهو في السجن وانتهت حياتها بطريقة ذكية لا تخطر على البال!

يحدث في السعودية.. عريس يربط عروسة على السرير في ليلة الدخلة و يسمح لصديقه بالدخول عليها.. وهكذا كانت النهاية؟

اشربه صباحا لتنظيف القولون من الترسبات السامة وبقايا البراز المتحجر..علاج القولون في 3 أيام!

ياسمين صبري توجه رسالة غامضة.. ما الذي تقصد

بعد طلاق شيرين وحسام حبيب.. القصة الكاملة المُثيرة للجدل على السوشيال ميديا!

تجنبوه فورا .. مشروب يومي يرفع مستوى الكوليسترول بشكل جنوني

كنز داخل قشور الباذنجان اغلي من الذهب له فوائد واستخدامات مدهشة لن ترميه بعد اليوم!

مفاجأة.. بي إم دبليو تكشف عن سيارتها الجديدة الرائعة جداً XM الـ” SUV” الخارقة

وتحتوي سموم العقارب على الـ”ببتيدات” peptides، وكثير منها عبارة عن سموم عصبية قوية وقد تكون مميتة. ومع ذلك تحمل أيضا عناصر قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات ويعتقد أنها تحمي الغدة السامة للحيوان من العدوى. وفقاً لما جاء في موقع “العربية. نت”.

ويعتقد العلماء أن هذه الـ”ببتيدات” يمكن أن تكون بمثابة نقطة انطلاق جيدة لتصميم عقاقير جديدة مضادة لفيروس كورونا. وسيقومون الآن باستخراج المواد الكيميائية المفيدة من السم واستكشاف إمكانية استخدامها لمحاربة كورونا.

الدراسة مدعومة من صندوق أبحاث التحديات العالمية في اسكتلندا، ويديره الدكتور وائل حسين، باحث في معهد العلوم الطبية بجامعة “أبردين”. ومحمد عبدالرحمن، أستاذ علم السموم الجزيئية وعلم وظائف الأعضاء في قسم علم الحيوان بكلية العلوم بجامعة قناة السويس. وقد تم جمع العقارب من الصحراء المصرية واستخراج السم منها قبل إعادتها إلى بيئتها الطبيعية.

وقال الدكتور حسين: “دراسة سموم العقرب كمصدر لأدوية جديدة هي مجال مثير يستحق المزيد من البحث”، مشيراً إلى “أننا رأينا بالفعل أن هذه السموم تحتوي على ببتيدات نشطة بيولوجيا قوية للغاية، ونعتقد أن هناك المزيد مما يمكن اكتشافه”.

بدوره، قال عبدالرحمن إن “أنواع من العقارب عدة تنتشر في مصر، وبعضها من الأكثر سمية في العالم”. مبيناً أن “هذه السموم لم يتم دراستها بشكل كامل حتى الآن وقد تمثل مصدراً غير تقليدي للأدوية الجديدة”.

ويشار إلى فيروس كورونا تسبب بوفاة ما لا يقل عن 4,952,390 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.

وتأكدت إصابة 243,972,710 أشخاص على الأقل بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد. وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19. أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.