إنتبه لها قبل فوات الأوان.. أعراض وعلامات النوبة القلبية الصامتة التي قد لاتظهر للشخص قبل وقوعها.. وما الفرق بينها وبين أعراض النوبة القلبية العادية؟

الأخبار I صحة

ما هي أعراض النوبة القلبية الصامتة؟ وما الفرق بينها وبين أعراض النوبة القلبية العادية؟ إليك كل هذه المعلومات إضافةً إلى معلومات أخرى تهمّك عن هذه الحالة في المقال الآتي. تعرف على أعراض النوبة القلبية الصامتة (Silent heart attack - SHA) التي تسمى أيضًا باحتشاء عضلة القلب الصامت (Silent myocardial infarction - SMI) في هذا المقال مع مزيد من المعلومات المهمة عن هذه الحالة ومقارنتها بأعراض النوبة القلبية المعتادة:

أعراض النوبة القلبية الصامتة  يوصف هذا النوع من النوبات القلبية الذي يشكل نحو 45% من حالات هذا المرض بالصامت كون أعراضه لا تكون حادة وشديدة مثل أعراض النوبات القلبية المعتادة، فهي تتسم بكونها طفيفةً ولا تستمر لمدة طويلة. وهذا قد يجعل المصاب لا يلاحظها أو يهملها ظنًا منه بأنها مجرد شعور عارض بالإرهاق، ويشار إلى أن هذا النوع من النوبات القلبية يعد أكثر انتشارًا بين الرجال مقارنةً بالنساء.  وتتضمن أعراض النوبة القلبية الصامتة الاتي: الشعور بالتعب العام والإرهاق. ألم في الحلق. حدوث ألم في منتصف الصدر. أعراض تتطلب الحصول الفوري على الرعاية الطبية  إن تضمنت أعراض النوبة القلبية الصامتة واحدًا أو أكثر من الأعراض الاتية، فهي تعد حالة طبية طارئة وتتطلب التدخل الطبي الفوري: الشعور المزعج المستمر في الصدر: وذلك في حال استمرار الشعور بالألم أو الضغط في منتصف الصدر لمدة تزيد عن دقائق قليلة. ضيق التنفس: وذلك قبل ألم الصدر أو خلاله. التعرق البارد: أو قد يشعر المصاب بالدوار أو الغثيان بدلًا منه. الشعور المزعج في مكان اخر بالجسم: وذلك يكون في واحد أو أكثر من المناطق الاتية من الجزء العلوي من الجسم: الذراع أو الذراعين الاثنتين، والظهر، والعنق، والفك، والمعدة. الفرق بين أعراض النوبة القلبية الصامتة والنوبة القلبية المعتادة  النوبة القلبية الصامتة هي نفس النوبة القلبية المعتادة، فالاختلاف بينهما فقط هو أن أعراض النوبة القلبية الصامتة تكون طفيفة لدرجة أن المصاب قد لا يدرك وجودها، غير أن كلا النوبتين القلبيتين تحدث نتيجةً لانقطاع تدفق الدم إلى القلب، مما قد يفضي إلى حدوث ضرر في عضلة القلب.  وإليك هذا الجدول الذي يقارن بين أعراض النوبة القلبية الصامتة وبين النوبة القلبية المعتادة: أعراض النوبة القلبية الصامتة الشعور بأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا الإصابة بالألم في عضلات الصدر أو عضلات أعلى الظهر

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

لأول مرة.. أسرار مشوقة ومثيرة في حياة نجمة السينما المصرية.. صفعت الزعيم عادل إمام بشدة وخانت زوجها في غيابه وهو في السجن وانتهت حياتها بطريقة ذكية لا تخطر على البال!

يحدث في السعودية.. عريس يربط عروسة على السرير في ليلة الدخلة و يسمح لصديقه بالدخول عليها.. وهكذا كانت النهاية؟

اشربه صباحا لتنظيف القولون من الترسبات السامة وبقايا البراز المتحجر..علاج القولون في 3 أيام!

ياسمين صبري نوجه رسالة غامضة.. ما الذي تقصد

بعد طلاق شيرين وحسام حبيب.. القصة الكاملة المُثيرة للجدل على السوشيال ميديا!

تجنبوه فورا .. مشروب يومي يرفع مستوى الكوليسترول بشكل جنوني

كنز داخل قشور الباذنجان اغلي من الذهب له فوائد واستخدامات مدهشة لن ترميه بعد اليوم!

والدة أحمد الفيشاوي تفضحه.. قام بفعل صادم مع ابنه!!

لن تصدق.. فنانة مصرية شهيرة رفضت حضور حفل التكريم لأنها لا تملك ملابس تليق بها وباعت اثاث منزلها حتى تستطيع الإنفاق على نفسها

إياك أن تهمله فقد قد تكون حالة مرضية خطيرة .. ما هو السر الخفي وراء الشعور بالاهتزاز عند النوم أحياناً ؟!

ابنة إلهام الفضالة تكذّب والدتها علنًا.. ما قالته عنها صادم!!

الإعلامية لميس الحديدي تتحدث عن ؛روايات مخفية؛ في أزمة ياسمين عبد العزيز.. هل يخشى أحد من الفضيحة؟

احذر .. علامات على قدميك تدل على نقص هذا الفيتامين الهام في جسدك .. تعرف عليهم؟

تستيقظ فترى كدمات على جسدك ولا تتذكر اصطدامك بشيء.. الأسباب قد تكون أكثر خطورة مما تتوقع!

 دنيا بطمة تثير الجدل بوجهها المنتفخ وتحصل على هذا اللقب.. والمفاجأة من أطلقه عليها

الشعور بالألم في واحد أو أكثر من الأماكن الاتية في الجسم: الفك الذراعين أعلى الظهر

الإصابة بالإرهاق الشديد

الإصابة بعسر الهضم (Indigestion)  الشعور بالغثيان الذي يتبعه التقيؤ   أعراض النوبة القلبية المعتادة:

الشعور بألم في الصدر واستمراره لمدة تزيد عن دقائق قليلة

حدوث ضيق في التنفس الشعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم. الإصابة بالدوخة التعرق بعرق بارد

الشعور بإرهاق شديد قد يستمر لعدة أيام دون سبب معروف

تشخيص النوبة القلبية الصامتة  نظرًا لكون أعراض النوبة القلبية الصامتة قد لا تظهر على الشخص، فإن تشخيصها قد يتم خلال الفحوصات الدورية المعتادة، وفي حالة شك الطبيب أن الشخص يعاني منها، فهو قد يجري مجموعة من الفحوصات للتحقق من إصابة عضلة القلب بأذى يثبت حدوث نوبة قلبية.  وتتضمن أبرز الأساليب المستخدمة في تشخيص أعراض النوبة القلبية الصامتة الاتي: الفحص السريري. تحاليل الدم. تخطيط القلب الكهربائي (Electrocardiogram - ECG). التصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography scan - CTS). التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI). تخطيط صدى القلب (Echocardiogram). اختبار الإجهاد (Exercise stress test - EST). اختبار الإجهاد النووي (Nuclear stress test - NST).